image001

صفحة البيت  | 

 

مدخل إلى علم الحاسب في بيئة سكراتش – Scratch

ابدأ من اليوم البرمجة  

 

 

الدرس (1)

الواجهة الرئيسية لبرنامج Scratch

 

 

 

 

 

 

أهم مكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج Scratch:

 

1.    شريط القوائم.

2.    شريط الأدوات.

3.    منطقة المنصة Stage (يوجد بها الكائنات المستخدمة بالمشروع).

4.    الكائن Sprite.

5.    خلفية المنصة (يمكنك إضافة خلفيات مختلفة للمنصة).

6.    منطقة الكائنات Sprites (يوجد بها الكائنات المستخدمة بالمشروع).

7.     شريط التبويبات Script-Costumes-Sound) ).

8.    منطقة البرمجة Script Area

(يتجمع بها المقاطع البرمجية " تركيب مجموعة من الأوامر الرسومية بترتيب معين").

9.    منطقة مجموعات الأوامر Blocks Area.

   10.  نقطة (x,y) وتمثل موضع الكائن على المنصة Stage.

 

w4

 تغيير واجهة برنامج Scratch إلى اللغة العربية

 

لتغيير لغة واجهة برنامج Scratch إلى اللغة العربية:

1.    من شريط القوائم للبرنامج قم بالضغط على الرمز الموضح بالشكل التالي:

 

2.    من القائمة المنسدلة التي تحتوي على لغات عديدة اختر العربية كما بالشكل التالي:

 

 

 

 

لاحظ تغيير لغة واجهة البرنامج إلى اللغة العربية.

 

w4

 

التعرف على منطقة المنصة - Stage

 

تعتبر منطقة المنصة Stage هي المنطقة التي يظهر عليها نتيجة مشروعك، ونلاحظ بها التالي:

1.  يظهر أعلى المنصة الرمز   ويمثل التحكم في تشغيل وإيقاف البرنامج. 

 

2. يستخدم الرمز    في تغير حجم المنصة Stage إلى ملء الشاشة كما بالشكل التالي:

 

 

 

    الضغط على نفس الرمز   مرة أخرى يعيد حجم الشاشة الى الوضع السابق

 

3. الجزء      يوضح أبعاد مؤشر الفأرة (X,Y) على المنصة Stage.

 

w4

 

 

معلومات عن الكائن (Sprite Info)

 

 

لكي تستطيع عرض معلومات عن الكائن (Sprite)، اضغط على الرمز  

 

 

 

 

1. اسم الكائن (يمكنك تعديله).

2. مكان موضع الكائن على المنصة (ويحدده المحور الأفقي قيم x والمحور الرأسي قيم y، لاحظ المكان  

    الحالي للكائن (القطة) على المنصة هو (0,0)).

3. اتجاه حركة الكائن (يمكنك تغيير الاتجاه بتحريك الخط الأزرق).

4. نمط دوران الكائن (يمكنك اختيار النمط المطلوب وذلك بالضغط بمؤشر الفأرة (.

5. إمكانية سحب الكائن باستخدام الفأرة اثناء تشغيل المشروع.

6. اختيار اظهار الكائن أو إخفاء من على المنصة.

 

w4

 

أبعاد المنصة Stage

 

 

 

 

يمكنك:

·       التحكم في تغيير مكان الكائن Sprite على المنصة بالضغط عليه والسحب والإفلات

(Drag & Drop).

·       التعرف على ابعاد المنصة Stage:

المحور الأفقي    X (الاتجاه الموجب " يمين المنصة"، الاتجاه السالب" يسار المنصة)،

والمحور الرأسي Y (الاتجاه الموجب " أعلى المنصة"، الاتجاه السالب" أسفل المنصة).

·       يمكنك تحديد مكان كائن (القطة) يسار المنصة بتغير قيمة (x, y) بالقيم (-220, 0) حيث قيمة

X=-220، قيمة Y=0

 

 

 

 

 

 

مدرسة قفطان حلبي الإعدادية – دالية الكرمل - Copywrite - 2017