image001

صفحة البيت  | 

 

مدخل إلى علم الحاسب في بيئة سكراتش – Scratch

ابدأ من اليوم البرمجة  

 

 

الدرس (2)

سكربتScripts -

 

مجموعات البرمجة Scripts:

 

هي عبارة عن مجموعات مختلفة بها Blocks (الأوامر الرسومية الخاصة بكل مجموعة)، والتي تستخدم في المقاطع البرمجية، وتتميز كل مجموعة بلون معين مختلف عن باقي المجموعات الأخرى كما هو موضح بالشكل التالي:

 

 

المقطع البرمجي:

هو مجموعة الأوامر التي يتم تركيبها بمنطقة البرمجة Script Area بتركيب معين (كما تركب لعبة Puzzles).

 

سوف نستعرض بعض المجموعات Scripts التي تساعدك في تصميم وإنشاء مشروعك وهي كالتالي:

 

 

1. مجموعة Motion: تحتوي على أوامر (Blocks) تستخدم في حركة الكائنات أو دورانها أو تحديد

    الاتجاهات على المنصة.

 

3. مجموع Events: تحتوي على أوامر (Blocks) تستخدم في تحديد الاحداث التي تقع على الكائنات لبدء خطوات البرنامج (تنفيذ المشروع) مثل الضغط على مفتاح من لوحة المفاتيح او الضغط على الكائن.

 

4. مجموعة Looks: تحتوي على أوامر  (Blocks) تستخدم في التحكم في مظهر الكائن ولونه.

 

 

w4

 

أولا: مجموعة Motion Blocks

 

التعرف على بعض أوامر (Blocks) مجموعة Motion مثل:

 

أمر الحركة

الوظيفة

 

الكائن يتحرك عدد معين من الخطوات (10 خطوات)، ويمكن تغيير قيمة الخطوات.

 

اتجاه حركة الكائن (يمين – يسار – أعلى - أسفل).

           

 

(x, y) نقطة انتقال الكائن لمكان على المنصة ويمكنك تغيير قيمتها (المحور الأفقي والمحور الرأسي).

 

 

نشاط:

قم بتحريك الكائن (القطة) على المنصة Stage باستخدام امر الحركة  ،

دون ملاحظتك عند تغيير قيمة الخطوات Steps.

...........................................................................................................................................................................

 

 

·       لكي تتمكن من تحريك الكائن الموجود على المنصة Stage اتبع الخطوات التالية:

 

1-    من مجموعة Motion اضغط واسحب الأمر   والقاءه في منطقة البرمجة Script Area، كما بالشكل:

 

 

2-   اضغط بالفأرة على الأمر  بمنطقة البرمجة Script Area.

 

ماذا تلاحظ؟

بتحرك الكائن على المنصة Stage بمقدار 10 خطوات.

-         يمكنك تغيير قيمة الخطوات في الأمر السابق إلى (30 خطوة)   والضغط عليه مرة أخرى.

 

نستنتج:

-         يتحرك الكائن على المنصة Stage بمقدار القيمة المكتوبة في الأمر move.

-          لتجربة أي أمر من أوامر المجموعة، يمكنك الضغط عليه بمؤشر الفأرة، وملاحظة تأثيره على الكائن "النشط"

 

 

w4

 

ثانيا: مجموعة Control Blocks

 

نشاط

سوف نقوم بتركيب مجموعة من الأوامر في منطقة البرمجة Script Area لعمل مشروع بسيط يظهر من خلاله حركة مستمرة أخرى للكائن على المنصة باستخدام Motion Blocks و- Control Blocks.

 

لاحظ أن ترتيب مجموعة من الأوامر يعطي خطوات معينة تمثل مشروع بسيط، ولعمل ذلك اتبع الآتي:

 

-         اضغط واسحب أمر   والقاءه بمنطقة البرمجة Script Area.

 

 

-         لعمل حركة مستمرة (ثانية) أضف أمر الحركة مرة أخرى وتركيبه تحت الأمر السابق كالآتي:

 

-         لاحظ ظهور خط أبيض أسفل الأمر لتوضيح مكان تركيب الأوامر.

 

-         لاحظ عند تنفيذ المشروع السابق، أن الحركة تمت بطريقة سريعة، ولمعالجة ذلك يمكن استخدام أمر Wait (انتظار (من Control Blocks وذلك باتباع الآتي:

 

-         اضغط واسحب أمر  والقاءه بمنطقة البرمجة Script Area كما بالشكل:

 

 

 

الجدول التالي يوضح خطوات شكل المقطع البرمجي:

 

الخطوة الأولى

الخطوة الثانية

الخطوة الثالثة

 

 

 

وضع أمر move وتكراره

الامر wait يتم تركيبه في المكان المحدد ويظهر الخط الأبيض بين الأمرين.

الشكل النهائي للمقطع البرمجي بعد تركيب الأوامر بترتيب تنفيذها.

 

ملاحظات هامة:

·       قيمة مدة الانتظار يمثل (1 ثانية).

·       تركيب مجموعة من الأوامر في ترتيب معين تسمى المقطع البرمجي.

·       استخدام الضغط والسحب والإفلات للتعامل مع أي أمر (داخل) المقطع البرمجي.

·       لعمل حركة مستمرة يمكنك تركيب الأمر عدة مرات.

 

w4

 

ثالثاً: مجموعة Event Blocks

 

لعرض تنفيذ المقطع البرمجي للمشروع في منطقة البرمجة Script Area نستخدم الحدث    من Event Blocks، ويتم تركيبه في بداية المقطع البرمجي كما بالشكل:

 

 

لاحظ أن:

-         لتنفيذ المشروع بالحدث  اضغط على الرمز   ، وإيقاف التنفيذ اضغط على الرمز  .

 

-          لفصل تركيب أي أمر من أوامر المقطع البرمجي، نبدأ بسحب الأمر الأدنى في الترتيب إلى أسفل، حيث يفصل الأمر مع باقي الأوامر.

 

تذكر أن

     معلومات عن الكائن (Sprite Info):

-         يمكن تعديل اسم الكائن – يمكن تغيير مكان الكائن بتغيير قيم (x, y).

-         كما يمكن التحكم في اتجاه حركة الكائن ونمط دوران الكائن.

-         يوجد إمكانية لسحب الكائن باستخدام الماوس في حالة تشغيل المشروع.

-         يمكن التحكم في اظهار أو إخفاء الكائن على المنصة.

 

w4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مدرسة قفطان حلبي الإعدادية – دالية الكرمل - Copywrite - 2017