image001

صفحة البيت  | 

 

مدخل إلى علم الحاسب في بيئة سكراتشScratch

ابدأ من اليوم البرمجة  

 

 

مقدمة

سكراتشscratch

التعامل مع أساسيات البرمجة والتفكير المنطقي من خلال برنامج Scratch

 

السكراتش (Scratch) هي بيئة تطوير برمجة، تمكننا من انشاء الحركة (animation) والألعاب التي تحتوي على الميديا (صور، رسوم، وصوت).

بيئة السكراتش سهلة الاستخدام، وأوامر البرمجة تبنى من خلال تحريك (إزاحة) قوالب التي تضمن كتابة برامج بدون أخطاء برمجية (اخطاء في مبنى الجملة).

أهداف استخدام السكراتش مختلفة منهم من يستخدمونها للتسلية والترفيه مثل انشاء الألعاب ومنها لأهداف تعليمية مثل كتابة برنامج لمحاكاة ظاهرة فيزيائية.

 

لماذا علم الحاسوب بالذات؟

نحن نستخدم الحاسوب في مختلف مجالات الحياة. غالبية ما نشاهده من افلام تحتوي على مقاطع ومؤثرات تم انتاجها بواسطة الحاسوب. كل أداة حديثة تحملونها (مشغل أغاني، هاتف نقال، كاميرا رقمية الخ...) تحتوي على حاسوب.

أحد فروع التخصص في علم الحاسوب هو تطوير البرامج.

من خلال تعلمنا تطوير البرامج في بيئة السكراتش سوف نتعرف على علوم الحاسب (îãòé äîçùá) وهو سيكون لنا مدخل مفيد للتخصص في هذا المجال.

 

 

لماذا السكراتش بالذات؟

جميعنا يعرف استعمالات الحاسب (البحث في الانترنت، استخدام البريد، تنزيل الاغاني...) ولكن هل تساءلت عن الطريقة التي بنية بها هذه الأمور؟

في الحقيقة انها عبارة عن برامج حاسوب كتبت بلغة برمجة التي يفهمها الحاسوب ويستطيع تنفيذها. هذا اللغات معقدة تحتوي على مئات الأسطر والأوامر البرمجية والتي فقط المحترفين فيها يفهمونها.

هنا تأتي لغة السكراتش لمساعدتنا. استعمال السكراتش سهل جدا، ويمكن بواسطتها كتابة برامج للحاسوب، أي بواسطتها نقوم بـ برمجة الحاسوب.

بيئة كتابة وتطوير البرامج في السكراتش ممتعة وجذابة ومنها يمكن الحصول على العاب ترفيهية وتعليمية.

·       من خلال الأفكار والمصطلحات البرمجية التي سنتعلمها في بيئة سكراتش سنتعرف على الخوارزميات (äàìâåøéúîé÷ä) التي هي لغة التكنولوجيا. 

·       من خلال السكراتش سنتعرف على مصطلحات أساسية في التفكير المنطقي وبشكل ممتع ومن خلال أنشطة في برمجة الكمبيوتر.

·       سنكتسب مهارات في التصميم والتخطيط، الانضباط الذاتي، الفحص الذاتي العمل بشكل منفرد وفي المجموعة، والتفكير الهيكلي.

 

    من المتوقع بعد نهاية دراسة الموضوع أن يكون الطالب قادراً على:

·       يتعرف على أدوات وبرامج الإنتاج التكنولوجي (برنامج Scratch).

·       يوظف بعض أدوات الإنتاج التكنولوجي في تنفيذ أنشطته التعليمية وتوصيل المهام التعليمية.

·       يتعرف على بعض المفاهيم والمصطلحات العلمية لبرنامج Scratch.

·       يتعرف على أساسيات البرمجة والتفكير المنطقي من خلال البرنامج.

·       يحدد طرق حل المشكلات بطريقة سهلة وشيقة.

·       يوظف البرنامج في إنتاج مشروعات إبداعية بسيطة.

·       صمم قصص تفاعلية باستخدام البرنامج.

·       يشارك زملاؤه في إنتاج مشروع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مدرسة قفطان حلبي الإعدادية – دالية الكرمل - Copywrite - 2017