image001

صفحة البيت  | 

 

مدخل إلى علم الحاسب في بيئة سكراتش – Scratch

ابدأ من اليوم البرمجة  

 

 

 

 

 

 

مدرسة قفطان حلبي الإعدادية – دالية الكرمل - Copywrite - 2017

 

 

 

 

مجمل أوامر سكراتش

 

مجموعة القلم   -   ÷ á å ö ú – ä ò è    

 

الأمر-  ä å ø à ä

الوظيفة - î ù î ò å ú

مثال - ã å â î ä

امسح

مسح وتنظيف المنصة من الرسمة التي تكونت من الشخصيات (الشخصيات لا تختفي).

 

مثال: بعد رسم خط بطول 200 ننتظر ثانيتين وبعدها نمسح الرسم.

اطبع

يطلع الشخصية التي على المنصة في مكانها الحالي.

عليك تحريك الكائن حتى ترى الكائن الآخر الذي قمنا بطبع نسخة منه.

انزل القلم

يحدد وضع القلم أن يكون إلى الأسفل.

الوضع الافتراضي القلم يكون مرفوع. لذلك عند الرسم عليك إنزال القلم حتى ترى الرسم.

عندما يكون القلم منزل إلى الأسفل، كل حركة على المنصة تترك خطاً.

ارفع القلم

يحدد وضع القلم أن يكون إلى أعلى، الآن كل حركة للشخصية لا تترك خطاً.

اجعل لون القلم مساوياً لـ ...

يحدد لون القلم (دون أية علاقة لوضعه الحالي).

 

 

غيّر لون القلم بمقدار ...

يغيّر لون القلم بإضافة قيمة محددة، مقارنةً للوضع الحالي.

اجعل لون القلم مساوياً لـ ...

يحدد لون القلم.

غيّر تظليل القلم بمقدار ...

يغير من ظل القلم بمقدار محدد، إضافة الى القيمة الحالية.

اجعل تظليل القلم مساوياً لـ ...

أجعل تظليل القلم بالقيمة التي حددناها.

غيّر حجم القلم بمقدار ...

غير من حجم القلم بالمقدار الذي حددناه، أضافة إلى القيمة الحالية (التغيير اما أن يكبر أو أن يصغر).

اجعل حجم القلم مساوياً ...

حدد حجم القلم مساوياً للقيمة التي حددناها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

w4