image001

صفحة البيت  | 

 

مدخل إلى علم الحاسب في بيئة سكراتش – Scratch

ابدأ من اليوم البرمجة  

 

متغيرات (îùúðéí)

تحديد قيمة في متغير

w4

 

المتغير

·       المتغير (variable, îùúðä) هو مكان في الذاكرة لتخزين القيم.  يمكن أن نتصور المتغير كصندوق.

·       المتغير له أسم وله قيمة.

·       لكل متغير يجب أن يكون اسم وهو بمثابة عنوان له. بواسطة اسم المتغير يمكننا الرجوع إلى القيمة المخزنة به.

 

 

 

في هذا المثال اعطينا للمتغير الاسم (العنوان) grade، وحددنا لهذا العنون القيمة 97.

للرجوع إلى هذه القيمة المخزنة نستدعي اسم المتغير.

 

ومن خصائص هذا المتغير، المشبه بالصندوق:

·       يمكن أن يحفظ بداخله قيمة واحدة فقط.

إدخال قيمة إلى المتغير بالتأكيد سوف تؤدي إلى محي وحذف القيمة السابقة التي كانت به.

·       يمكن أن نُدخل قيمة إلى هذا المتغير (الصندوق).

·       يمكن أن نُلقي نظرة لداخله كي نعرف ما القيمة المخزنة به.

·       يمكن أن نستعمل القيمة المخزنة به أو تغيير قيمته (بمعنى، تبديل القيمة المخزنة به بقيمة أخرى). 

w4

طريقة تسمية المتغير

·       عادةً تُسمى المتغيرات في برمجة الحاسوب بأسماء لها معنى وذلك لكي يصف لنا وظيفة هذا المتغير.

مثال لتخزين عمر انسان نسمي متغير بـــــ age

        لتخزين اسم شخص نسمى متغير بـــــ name

·       أسماء متغيرات مثل a, ab, y, K12 هي صحيحة ولكن غير محبذه لأنها لا تصف لنا وظيفة المتغير.

w4

 

إنشاء المتغيرات في السكراتش

1)  من القائمة نضغط على الزر

     Data (بيانات)

 

2) نضغط على الزر   

     (انشاء متغير)

هذا يؤدي إلى ظهور نافذه التي تمكننا من تحيد اسم المتغير.

وكذلك يمكننا أن نحدد إذا كان هذا المتغير ينتمي إلى هذا الكائن (sprite) أو لكل الكائنات.

 

3) بعد تكوين المتغير تظهر أدوات خاصة للتعامل مع هذا المتغير.

أجعل num1 مساوياً لــ __

وظيفته تحديد قيمة للمتغيّر (أو تهيئة المتغير).

في المربع لأبيض يمكننا إدخال قيمة عددية، أو حروف، أو قيمة منطقية.

مثال: لإعطاء القيمة 9 للمتغير num1، 

غيّر قيمة num1 بمقدار __

وظيفته تغيير قيمة المتغيّر بالمقدار المعطى (الذي  حددناه).

مثال:

في الأمر الأول جعلنا للمتغير num1 القيمة 2.

في الأمر الثاني غيرنا قيمة المتغير num1 بــ 3 أي كبرنا القيمة عما هي عليه بــ 3، لذلك قيمة num1 تصبح 5 (2+3=5).

لتصغير قيمة متغير بـ 4، نضع -4 في المكان الفارغ.

أظهر (show) على الشاشة المتغيّر المحدد.

أخف (hide) عن الشاشة المتغيّر المحدد.

 

تمرين:

تمرين 1:

عرفنا المتغير num واعطينا الأوامر التالية:

 

ما هو العدد الذي يظهر على الشاشة؟ _________

ملاحظة: السطر الثاني تم تكوينه من:

تمرين2:

عرفنا المتغير num واعطينا الأوامر التالية:

ما هو العدد الذي يظهر على الشاشة؟ _________

ملاحظة: السطر الثاني تم تكوينه من:

    

 

w4

تحديد قيمة في المتغير - التعويض في المتغير

في التمرين التالي سوف نتعلم استخدام بالعمليات:

الجمع  ، الطرح  ، الضرب  ، القسمة  .

تمرين1:

(أ) عمر منهل 14 عام وعمر أخته أكبر منه بـــ 6 سنوات.

     أكتب برنامج (سكربت) يضع عمر منهل في المتغير manhal.

    البرنامج يحسب عمر أخته ويطبعه.

 

(ب) غيروا في البرنامج السابق بحيث:
      البرنامج يخزن في متغير عمر منهل،

      ويخزن في متغير ثاني فارق الأعمار بينه وبين أخته التي تكبره.
      البرنامج يحسب ويطبع عمر أخته.

 

w4

 

 

 

 

 

 

 

 

مدرسة قفطان حلبي الإعدادية – دالية الكرمل - Copywrite - 2017